السبت، ١٨ أكتوبر ٢٠٠٨

حوار مع / مصطفي امين عبد المنجي




ناهياوي يمثل مصر في البرلمان المصغر : اتمني الترشيح لمجلس الشعب مستقبلا


حاوره : شريف شحاتة
تجربة مختلفة نوعا ما تم اختيار الطالب مصطفي أمين عبد المنجي من قرية ناهيا ممثلا لمصر في البرلمان العربي المصغر الذي تستضيفه الاردن لبحث ومناقشة مشاكل الطلائع وتبادل الخبرات بين الدول العربية.
وللتعرف علي أسباب اختياره كان لنا معه هذا الحوار

* بداية كيف تم ترشيحك للسفر الي الأردن ؟
جاءت عملية الترشيح من خلال أ/ حسن اسعد رئيس برلمان الطلائع حيث تم ابلاغي بذلك في يونيو 2007 . وكان التقييم وقتها يتم من خلال المناصب الإداريه التي حصلت عليها فعلي مستوي مركز شباب ناهيا حصلت علي منصب رئيس برلمان طلائع وعلي مستوي المحافظة حصلت على منصب وكيل مجلس. وعلي مستوي اجتماعات مجلس الشعب حصلت علي لقب عضو مميز . ومن ثم فقد جاءت عملية الترشيح لدولة الأردن بناء علي التمثيل المشرف في برلمان الطلائع علي المستويات المختلفة فضلا عن اجتياز الاختبارات الثقافية .

* التحدث امام جهات حكوميه ومسؤولين كبار في الدوله هل سبب لك حالة ارتباك ؟
لا .. خاصة وأننا أخذنا دورات في كيفية الثقه بالنفس والتحدث بطلاقه لكي لا نقع في اخطاء لغويه او ارتباك اثناء التحدث امام المسؤلين الكبار .

* كم عدد مشاركاتك البرلمانية ؟
ثلاث اعوام علي مستوي محافظة الجيزه وعامين في مجلس الشعب، ومؤتمر اليونسيف، ومؤتمر الدول الثمانيه الصناعيه الكبري، والبرلمان العربي في الأردن.

* ما هي اهم أبرز المشاكل التي طرحتها امام المجلس في الدورات الماضية ؟

في الجلسة الختامية في برلمان محافظة الجيزه تناولت موضوع مشكلة المياه والصرف الصحي ورصف الطرق والقمامه ولكن الساده المسؤلين يقوموم بتقديم وعود لنا بحل هذه المشاكل وفق خطة الحكومة.

* ما هي اهم الخبرات التي اكتسبتها من خلال الاحتكاك بالمسؤولين
؟
فن الحوار وآدابه ومحاورة كبار الشخصيات دون حرج او تردد ومخالطة الطلائع من محافظات مختلفه وعلي مستوي الوطن العربي كذلك , والألمام بالمصطلحات والمناصب السياسيه بالدوله.

* احكي لنا تفاصيل اكثر عن زيارة الأردن ؟
كان الوفد المصري مكونا من 10طلائع من مصر 3 بنات و7 بنين من مختلف المحافظات ونظرا لتميز محافظة الجيزه رشح منها اثنين للسفر .. وقد كان هناك برنامج لزيارة الأماكن السياحيه في الأردن مثل البتراء التي تعد من عجائب الدنيا السبعه. وزيارة البحر الميت. وبعض الأماكن الأثريه . وكنا مكلفين بنقل خبراتنا في البرلمان المصري الي اشقائنا في الأردن . كما كانت هناك ورش عمل ومناقشات حول اهمية العمل السياسي والتمثيل البرلماني والديمقراطيه.

* في المستقبل هل ترغب في دخول العمل السياسي والترشيح لمجلس الشعب ؟
نعم . اريد الدخول في العمل السياسي والبرلماني ونحن مؤهلين لذلك ونمارس الحياه البرلمانيه بشكل مصغر .

* ماهي الخطوات القادمة التي تريد ان تفعلها من اجل هذا الحلم؟
الخطوة القادمة هي العمل البرلماني في قطاع الشباب وهو من سن 17 سنه الي 27 سنه او اكثر من ذلك وهو امتداد لبرلمان الطلائع ، كما أريد ن احصل علي لقب محاضر في اليونسيف وأخذ دورات تأهيل في هذا المجال .

* هل لك اي انتماء حزبي ؟
افكر في هذا الأمر كثيراً ولكن الي الآن لم انضم الي حزب سياسي ولكن قريبا جدا. فنحن في المجلس نتعرف علي احزاب مختلفة.

*ما هي أبرز الشخصيات التي تحضر في مجلس الشعب للرد علي استجوابات الطلائع؟
يحضر بصفة دورية وزير التعليم ووزير الصحة ووزير التعليم العالي وفي اخر جلسه قدم احد الأعضاء استجواب لأحد الوزراء والذي لم يحضر للرد فأشار الينا الدكتور فتحي سرور بأنه من حق الأعضاء الاعتراض وانهاء الجلسه لحين مثول الوزير المكلف بالرد علي الاستجواب وهذا ما فعلناه وتم تحديد جلسة استثنائيه اخري لحين حضور الوزير.

ليست هناك تعليقات: